دليل المدون

2017-03-05

ضاعف زيارات موقعك بإستراتيجية العروض التقديمية

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


   هناك العديد من الوسائط المختلفة التى يمكن أن تستعين بها فى دعم محتوى موقعك و قد تكون لها دورا هاما فى الترويج له وإنتشاره على نطاق واسع وقد تحدثت عن بعض هذه الوسائل فى مقالات سابقة مثل:
    فكلما قمت بتنوع فى استخدام هذه الطرق ، كلما تميز موقعك وأصبح يحظى بثقة المتابعين بميولهم المختلفة وبالتالى ينعكس ذلك على تقدم موقعك بمحركات البحث و تتضاعف زيارات موقعك.
    واليوم سأعرض إستراتيجية أخرى  قد يغفلها الكثير من صانعى المحتوى ، وهى عرض المحتوى على هيئة شرائح عرض تقديمى و سأناقش معكم بعض النقاط:
  1. مميزات عرض المحتوى على هيئة شرائح تقديمية
  2. أدوات إنشاء العروض التقديمية
  3. أفكار مختلفة لعمل عروض تقديمية
  4. كيف يساعد العرض التقديمى فى نشر موقعك؟

 1- مميزات عرض المحتوى على هيئة شرائح تقديمية:

بالتأكيد توصيل المعلومات سيتم بشكل أسرع  إذا إستخدمنا الصور والأشكال و توظيفها بتنسيق مميز داخل عرض متحرك يعرض المحتوى بتسلسل منطقى ممتع.
وأهم ما يميز العروض التقديمية عن الوسائط الأخرى ،هو أن النصوص المستخدمة فى العرض تعتبر كلمات مفتاحية تفهمها محركات البحث ، بعكس دمج هذه النصوص داخل فيديو او صورة  فتصبح هذه الكلمات المفتاحية بلا قيمة ، ذلك بالإضافة إلى إستخدام الروابط التى تؤدى الى موضوعات موقعك أو حساباتك على المواقع الاجتماعية لدعوة الزوار لمتابعة جديد الموقع.

2-أدوات انشاء العروض التقديمية:

من أشهر الأدوات إستخداما هى ميكروسوفت باوربوينت و شرائح جوجل وكل منهما له خصائص تميزه عن الآخر ، ولكنى فى هذا المقال إخترت أن أتحدث عن شرائح جوجل لهذه الأسباب:
1 -متاح مجانا لكل من يملك حساب على gmail
2 -يمكن حفظه فى خدمتك السحابية على جوجل درايف.
3 -يمكن تضمينه بسهولة داخل موقعك مباشرة.
4- يمكن نشر العرض التقديمى ببعض المواقع التى تدعم هذه النوعية من العروض مثل slide shareالذى يتمتع بشعبية كبيرة فى هذا المجال.

3 -أفكار مختلفة لعمل عروض تقديمية

1 )  انشاء عرض ترويجى لموقعك:

بأبسط الأدوات يمكنك تصميم إعلان موقعك بنفسك  ، فيمكنك الإعتماد على الأشكال والصور والنصوص مع إضافة بعض التأثيرات الحركية  لتوضيح الهدف من موقعك .
معاينة مثال

2) عارض للصور:

*معظم المدونين يفضلون أن يتضمن قالب موقعهم عارض للصور فى الصفحة الرئيسية يعرض أهم الموضوعات الموجودة بالموقع ، و كنا نضطر إستخدام بعض الخدمات او الاكواد التى تقوم بهذه المهمة ، بينما هناك إختيار آخر قد يكون مميز بعض الشئ وهو تضمين عرض تقديمى مميز بالتأثيرات المختلفة ويحتوى على الروابط الهامة.
** أيضا يمكن إستخدام ميزة العروض التقديمية كألبوم لعرض مجموعة من الصور أو الفيديوهات بشكل ممتع بإضافة التأثيرات المختلفة بدلا من أن تحتل مساحة كبيرة داخل المحتوى عند عرضها بالطريقة التقليدية
قد يهمك أيضًا: عرض الصور داخل Color box

3) تحويل العرض إلى فيديو:

يمكنك إنشاء عروض أو دروس تعليمية من خلال شرائح جوجل ويمكن بسهولة تحويلها إلى فيديو ومشاركته بسهولة على اليوتيوب أو الفيس بوك أو تضمينه بموقعك ، وذلك من خلال هذه الأداة Screencastifyالتى تعمل على متصفح جوجل كروم ، والتى تساعدك فى تصوير الشاشة و إدراج الصوت .

4)انشاء المسابقات والالغاز: 

من المزايا المجهولة لشرائح جوجل أنه بالإمكان إستخدامها فى إنشاء الألعاب والمسابقات مثل لعبة "من سيربح المليون" ، ولعبة "اختبار الذاكرة" ، ويمكن إستخدامها فى المسابقات التعليمية كسؤال وجواب ، ويمكن بسهولة تضمين هذه الألعاب بموقعك لتزيد التفاعل مع جمهورك.
تابع: كيفية صناعة مسابقات وألغاز تفاعلية بإستخدام شرائح جوجل مع مثال

5)انشاء انفوجرافيك متحرك:

لعلك قرأت تدوينتى السابقة عن أهمية الإنفوجرافيك فى دعم المحتوى وجلب الزوار ، فيمكن أن تكون شرائح جوجل أداة فعالة فى صنع هذا الإنفوجرافيك مع إعطاؤه بعض التأثيرات الحركية الشيقة وستكون النتيجة رائعة.

6)تحويل العرض إلى مجلة او  كتاب الكترونى:

تعتبر شرائح جوجل واحدة من الأدوات التى يمكن من خلالها إنشاء كتب أو مجلات إلكترونية Pdf بسهولة ، تابع : كيف تصنع كتاب الكترونى إحترافى بإستخدام مستندات جوجل

7)التواصل مع الجمهور:

هناك ميزة الأسئلة والأجوبة "Slides Q&A " التى تساعدك على تلقى الأسئلة من جمهورك داخل العرض مباشرة وإمكانية الإجابة عليها بسهولة من خلال الأجهزة المكتبية أو الهاتف.

كيف يساعد العرض التقديمى فى نشر موقعك؟

تعتبر العروض التقديمية وسيلة للترويج لموقعك بصورة غير مباشرة ، فمن خلال إتباع بعض الآليات يمكنك جذب العديد من الزوار وتحسين ترتيب موقعك بمحركات البحث وإليك بعض النصائح لتصل إلى هدفك:
  1. يجب مراعاة إستخدام الكلمات المفتاحية المفيدة لزحف محركات البحث ، خصوصا بعنوان الشريحة.
  2. أضف معلومات موقعك من ضمن الشرائح كإسم الموقع ، الرابط،...........وذلك فى شريحة مستقلة أو خلال الهيدر أو الفوتر للشريحة.
  3. يمكن نشر عرض الشرائح على موقع Slide share الشهير ، والتابع للموقع الإجتماعى Linked in وذلك لجذب زوار مستهدفين من هذه المواقع.
  4. الإهتمام بإضافة الروابط التى تؤدى إلى موقعك تعتبر Backlinks مفيدة لمحركات البحث
  5. قم بتوفير أزرار لمشاركة العرض خلال المواقع الإجتماعية أو توفير  كود التضمين للعرض التقديمى يتيح للمستخدم أن ينسخه ويضعه بموقعه.
وفى النهاية : أتمنى أن أكون ما قصرت فى عرض المعلومات وأتمنى أن تشاركنا بتعليقك.
تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا 

تصميم مواقع إلكترونية و تطبيقات بأقل الأسعار

هناك 6 تعليقات

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا لك على الموضوع

    ردحذف
  3. شكراً يا دكتور
    متابعك من سنين

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا تشرفت بمتابعتك ومرورك

      حذف

يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى .
لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Privacy-Policy | إعلن لدينا
جميع الحقوق محفوظة لــ كن داعيا للخير 2011-2022 ©

تصميم كن مدون