2020-04-11

مقارنة بين الاستضافة المدفوعة والمجانية، وايهما انسب لك؟

الدليل الشامل في شرح الووردبريس للمبتدئين
(مقال دعائى ممول)
مقارنة بين الاستضافة المدفوعة والمجانية
عندما يقرر أي شخص يرغب في إنشاء موقع إلكتروني فإنه في مرحلة ما عند بناء هذا الموقع يُدرك بأنه يجب عليه أن يفاضل بين أحد شركات الاستضافة وذلك لاستضافة الموقع الخاص به على شبكة الإنترنت حيث توفر العديد من الشركات هذه الخدمة بشكل مجاني إلا أنها توفر أيضاً عروض استضافة أخرى مدفوعة، حيث يجب على المستخدم دفع رسوم شهرية وذلك مقابل أن تقوم شركات الاستضافة بإعطائه العديد من الصلاحيات والامتيازات التي قد لا يحصل عليها الأشخاص التي تتمتع بخدمة الاستضافة المجانية، واكن الفكرة هنا لماذا يجب عليك أن تدفع للحصول على خدمة يتم توفيرها بشكل مجاني، حيث أن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على إجاباتك على العديد من الأسئلة والتي من أبرزها هو ما هي الأهداف التي ترغب في تحقيقها من وراء موقعك الإلكتروني وعما إذا كان الغرض من إنشاء موقعك الإلكتروني تجاري في المقام الأول ويهدف إلى الربح أم لا؟ ولمعرفة أي الاستضافات انسب بالنسبة لك فإليك مقارنة بين الاستضافة المدفوعة والمجانية حيث سنوضح لكم عيوب ومزايا كلاً منهما. 

الاستضافة المجانية

تقوم شركات الاستضافة بتقديم خدمة استضافة مجانية ولكن فإن الهدف الأول من القيام بذلك هو رغبتهم في الاستفادة من المستخدم بطريقة أو بأخرى حيث أن الأمر بالنسبة لشركات الاستضافة أشبه ما يكون بالتجارة حيث مقابل الخدمة المجانية التي يحصل عليها المستخدمين يوجد الكثير من المزايا التي تحصل عليها شركات الاستضافة من خلال توفير الخدمة بشكل مجاني مثل القيام بنشر الإعلانات التجارية بشكل إجباري على صفحات المستخدمين وإليك أبرز الطرق التي تستفيد منها الشركات من المستخدمين والتي قد تشكل عقبة أو عيب بالنسبة للمستخدمين و إليك 5 عيوب للاستضافة المجانية. 
1. الإعلانات
تقوم شركات الاستضافة التي توفر خدمة الاستضافة بشكل مجاني حيث أن الشركة في الحقيق تقوم بدفع أموال ولو كانت حتى ضئيلة وذلك حتى يتمتع الأشخاص بخدمة مجاناً وبالتأكيد فإنه في المقابل سيبحثون عن طريقة يستنفعون بها جراء توفير الخدمة بشكل مجاني والتي من أبرزها هي عرض الإعلانات بشكل إجباري على صفحات الويب الخاصة بالمُستخدمين وكلما قام زوار الموقع برؤية هذه الإعلانات وضغطوا عليها فإن ذلك يعود بالنفع على شركة الاستضافة  المزودة للخدمة وليس لمالك الموقع الإلكترون، وقد يكون هذا الأمر بمثابة عقبة لمالكي الموقع خاصة وأنه قد يتسبب في إزعاج المُستخدم ويجعل من تجربة تصفحه للموقع الإلكتروني سوأ ما يُمكن.
2. الإعلان عن العلامة التجارية الخاصة بهم بشكل إجباري
تقوم الكثير من شركات الاستضافة بإجبار مستخدمي خدمة الاستضافة المجانية بوضع رابط يوجه الأشخاص إلى الموقع الرئيسي لشركة الاستضافة مع وضع اسم العلامة التجارية للشركة حيث أن الشركة تعامل هذه المواقع وكأنها وسيلة لتعزيز العلامة التجارية الخاصة بهم ولو على حساب المُستخدم وهو الأمر الذي قد يتسبب في إزعاج الكثير من المُستخدمين أيضاً.
3. دعم فني سيء
واحدة من العيوب التي يتعرض لها الكثير من مُستخدمي خدمة الاستضافة المجانية هي الدعم الفني السيئ حيث أن أغلب شركات الاستضافة تشتهر في الأساس بضعف جودة الدعم الفني وحتى أثناء تعاملها مع المُستخدمين الذين يدفعون أموالاً فما بالك بالدعم الفني للأشخاص التي تتمتع بالخدمة مجاناً فبالتأكيد تكون خدمة الدعم فني ذات جودة ضعيفة للغاية، ويرجع هذا الأمر إلى العديد من الأسباب والتي من أبرزها هو قيام شركات الاستضافة بإعطاء أولوية الدعم الفني للمستخدمين الذين يتمتعون بالخدمة المدفوعة، والسبب الآخر هو أن أغلب شركات الاستضافة لديها عدد كبير للغاية من العملاء وإنه من الصعب جداً على هذه الشركات أن توفر خدمة عملاء بالشكل المطلوب الذي يساعد على طلبية احتياجات عملائها في وقت واحد.
4. عد محدود من صفحات الويب
تقوم العديد من شركا الاستضافة بوضع حد لعدد صفحات الويب التي يُمكن للأشخاص أن تُنشئها فمثلاً بالنسبة للأشخاص التي ترغب في إنشاء موقع إلكتروني بسيط وغير مُعقد فربما تكون صفحة واحدة أو عدة صفحات كافية لتؤدي الغرض ولكن بالنسبة للأشخاص التي ترغب في إنشاء أكثر من صفحة فسيكون الأمر بمثابة عقبة كبيرة وهو ما سيُجبرهم لدفع الأموال للحصول على الخدمة المدفوعة وبناء صفحات ويب كما يشاؤون.
5. الدفع للحصول على المزايا
  سبق وأن ذكرنا بأن أغلب المزايا التي يحصل عليها الأشخاص التي تتمتع بخدمة الاستضافة المجانية غالباً ما تكون محدودة، حيث توفر الشركات إمكانية الحصول على هذه المزايا بشكل غير محدود وذلك مقابل قيام المُستخدمين بدفع المزيد والمزيد من الأموال للحصول عليها وهو ما قد يشكل مصدراً للإحباط وخاصة للأشخاص التي ليس لديها ميزانية كافية حيث أن الاستضافة المجانية لن تكون جيدة بالشكل الكافي كما أن دفع الأموال للحصول على المزايا المدفوعة قد لا يكون الخيار للأشخاص التي ليس لديها ميزانية جيدة.

الاستضافة المدفوعة

بمجرد قيامك بدفع أمولاً شهرية لشركات الاستضافة فإنك بذلك ستحصل على الكثير من المزايا التي يفتقد إليها مستخدمي الاستضافة المجانية ومن بين هذه المزايا:
  • الأمان: الخروقات الأمنية هي واحدة من الأمور التي تحدث بشكل يومي ولذلك فإن إمكانية الحصول على ضمان بعدم التعرض لأياً منها فإنه سيكون أمراً جيداً ويُعطيك نوعاً من الأمان والاستقرار عند إنشاء موقعك حيث توفر شركات الاستضافة مزايا أمنية في خططتها المدفوعة تضمن أمان المواقع الإلكترونية الخاصة بالمُستخدمين.
  • الإمكانية للتطوير: في حال نجاح موقعك وأصبح شعبياً ويتصفحه الكثير من الزوار فتوفر خطط الاستضافة المدفوعة إمكانية لتطوير الموقع حيث يُمكن بناء عدد كبير من صفحات الويب بالإضافة إلى إمكانية زيادة الباندويث الخاص بالموقع.
  • بناء علامتك التجارية: عند قيامك بالحصول على استضافة مدفوعة فأنت بذلك تعطي لنفسك الحق بعد عرض الإعلانات الخاصة بشركة الاستضافة وهو ما يعني حرية أكثر في عرض ما تشاء كما أن النطاق الخاص بك يكون ملك لك تقعل به ما تشاء حيث يُمكنك أن تختار الاسم الخاص بموقعك واللوجو الخاص به أي يمكنك أن تصنع علامة تجارية لنفسك.
  • الدعم الفني: دائماً ما تعطي شركات الاستضافة أولوية للمستخدمين الذين يقومون بدفع أموال للحصول على الاستضافة وهو ما لا يفعله المستخدمين الذي يتمتعون بخدمة الاستضافة المجانية.

أيهما أنسب لك الاستضافة المجانية أم الاستضافة المدفوعة؟

يعتمد الأمر على الغرض من إنشاء الموقع الإلكتروني فمثلاً إذا كان الغرض من إنشاء الموقع الإلكتروني هو المتعة ومشاركة الصور مع الأصدقاء والعائلة أي أن الهدف غير تجاري ولا يهدف إلى الربح فربما تكون الخطط المجانية لشركات الاستضافة هي الخيار الأمثل بينما إذا كان الغرض الأساسي من إنشاء موقع إلكتروني تجاري ويهدف إلى تحقيق الأموال بطريقة أو أخرى فبالتأكيد ستكون خطط الاستضافة المدفوعة هي الأفضل.

الكلمات الدلالية: الاستضافة المجانية، الاستضافة المدفوعة،
الدليل الشامل في شرح الووردبريس للمبتدئين

هناك تعليقان (2)

  1. انا حاليا اعمل على مدونة...كم تاخذ وقت حتى تكون مرئية بشكل جيد في الانترنت...يعني اعمل برغبة النجاح في المجال لو ياخذ مني 10 سنين..وشكراا

    ردحذف
  2. شكرا على الموضوع ... يعني حتى الان انا ما مستوعب المدونة صارلها اكثر من 8 سنين وتديرها دكتورة يعني انا في 2011 ما اعرف شي سوى الفيسبوك..مدونة نادرة عليكي الحفاظ عليها ...كم عمرك لما بدأتي التدوين...انا في العمر 16 او 15 كنت اعرف التدوين لكن بدات فعليا الان عمري 17

    ردحذف

يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى .
لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Privacy-Policy | إعلن لدينا
جميع الحقوق محفوظة لــ كن داعيا للخير 2011-2019 ©

تصميم كن مدون