2020-05-05

كيف تحترف التصميم الجرافيكي خطوة خطوة ؟


كيف تحترف التصميم الجرافيكي خطوة خطوة ؟

   كم مرة رأيت صورة يمتزج فيها الألوان والأشكال معاً لتشكل فكرة ما وصلت إليك منذ النظرة الأولي لهذه الصورة ؟ كم مرة سألت نفسك عن كيفية صناعة هذه التصميمات والألوان بهذا الشكل الجذاب الذي يجعل الفكرة تلتصق بالذهن أكثر من قراءة مقال مكتوب ؟ وكم مرة قررت تعلم هذا النوع من التصميم وتراجعت عن الفكرة وتنفيذها بسبب قلة المصادر المتاحة أمامك ؟ الآن يمكنك أن تأخذ الخطوة بجدية لأن هذا المقال سيكون بمثابة مرجع ومصدر كامل كي تحترف التصميم الجرافيكي خطوة خطوة، بل والحصول على وظيفة من خلال إحتراف هذه المهنة الهامة في هذا العصر الحديث.

  ما هو التصميم الجرافيكي ؟

التصميم الجرافيكي هو فن يُستخدم في عرض الأفكار والمعلومات بإستخدام الأشكال والألوان المرئية في قوالب معينة لإيصال الفكرة المطلوبة للجمهور، وكلما كان التصميم بسيطاً وراقياً كلما تفاعل معه الجمهور بشكل أفضل، ولذلك الأهم من إتقان إستخدام الأدوات والبرامج لصناعة تصميم معين هو الإبداع، أنه طريقة متطورة للتأثير على الجمهور بواسطة التصميمات المرئية.

 عناصر التصميم الجرافيكي.

عناصر التصميم الجرافيكي تعني الوحدات الأساسية التي يتكون منها أي تصميم بحيث ينقل الرسالة المطلوبة بشكل مرئي للجمهور، وهذه العناصر هي:
الخط: إن الخط هو أبسط عناصر التصميم الجرافيكي ويمكن إستخدامه بأكثر من طريقة مثل الخط المستقيم أو الخط السميك أو الخط ثلاثي أو ثنائي الأبعاد.
الشكل: هو منطقة محددة ثنائية الأبعاد تم إنشاؤها بواسطة الخطوط، وتشمل الأنواع المختلفة من الأشكال الهندسية.
اللون: هو العامل الرئيسي في التصميم لأنه العنصر الذي يترتب عليه إستجابة الجمهور، وهناك ثلاث خصائص رئيسية للون: الصبغة (عائلة الألوان)، والقيمة (كيف يكون اللون فاتح أو غامق)، والتشبع (نقاء اللون).
الحجم: هل نستخدم في التصميم حجم كبير أم صغير، و يتم استخدام الحجم كمؤشر على الأهمية ويمكنه أيضًا إنشاء اهتمام بصري بالتصميم باستخدام أحجام متباينة.

  أنواع التصميم الجرافيكي.

كل شئ يتطور من حولنا وجميع المجالات تزيد من تخصصاتها لتصبح أكثر عمقاً وكذلك التصميم الجرافيكي تطور حتى أصبح متعدد الأنواع وذلك على النحو التالي:
تصميم الشركة: يُستخدم هذا النوع من التصميم في تسويق العلامة التجارية للشركة عن طريق تصميم هويتها بواسطة الصور والأشكال والألوان لتوصيل رسالة معينة إلى الجمهور.
التسويق والتصميم الإعلاني: هذا النوع من أكثر الأنواع إنتشاراً في مجال التصميم الجرافيكي لأنه بتبادر إلى الذهن سريعاً عندما نسمع كلمة تصميم جرافيكي وذلك لأنه عبارة عن تصميم الإعلانات التسويقية على مواقع التواصل الإجتماعي، إعلانات المجلات، اللوحات الإعلانية..إلخ.
تصميم النشر: يُستخدم هذا النوع من التصميم للنشر في النهاية وطباعته على الكتب والصحف والمجلات ومع تطور العصر تحولت الطباعة التقليدية إلى الطباعة الرقمية على المجلات والكتب الإلكترونية.
التصميم البيئي: يقوم المصمم في هذا النوع من التصميم بربط الجمهور بالبيئة من حوله عن طريق تصميم الأماكن بطريقة تحسن من تجارب الجمهور في تلك الأماكن مثل اللافتات الموجودة على الطرق والأماكن العامة مثل المتنزهات والحدائق.
تصميم التغليف: عندما تشتري منتجاً جديداً فيكون له شكل معين من أشكال التغليف داخل عبوة مصممة بطريقة مميزة تحتوي على الملصقات التي تعبر عن شخصية المنتج، وهذا ما يفعله المصممين مستخدمين إتجاهات الجمهور داخل السوق قبل الشروع في التصميم.

  أدوات التصميم الجرافيكي.

أدوات التصميم الجرافيكي


تطورت علمية التصميم الجرافيكي مع تطور عصرنا الحديث، فمنذ بداية هذا النوع من التصميم إستخدم المصممين الورقة والقلم للتعبير عن ما بداخلهم من أفكار مترجمة إلى تصاميم و رسومات، أما الآن فأصبح الأمر أكثر تطوراً بإستخدام برامج التصميم الشهيرة Adobe Photoshop – Adobe Illustrator حيث أصبح تطبيق الأفكار أسهل من خلال إستخدام الحاسوب عن طريق هذه البرامج المصنعة خصيصاً للتصميم الجرافيكي.

  كيفية تعلم التصميم الجرافيكي.

إن كنت محب للألوان وتستطيع تنسيقها وتحويلها إلى أفكار تشرح وجهة نظرك تجاه موضوع ما لا تتردد في تعلم التصميم الجرافيكي، فكل شئ الآن بين يديك على شبكة الإنترنت فهناك الكثير من المواقع التي تقدم دورات متكاملة لتعلم واحتراف التصميم الجرافيكي خطوة خطوة مثل موقع إدراك وموقع كورسيرا وموقع ليندا، فبعد اختيارك للموقع المناسب لك عليك البدء بالخطوة الأولي وهي تعلم الإستخدام الصحيح للأدوات والبرامج المتخصصة من خلال التطبيق لما تعلمته عن طريق التقليد ثم الإبتكار بعد ذلك.

  من هو مصمم الجرافيك ؟

إن مصممي الجرافيك هم أشخاص يصبحون وسيلة تواصل بصري ينتجون التصميم للتأثير على الجمهور بشكل ما وبدرجة محددة مسبقاً، وإن كنت ترغب في العمل كمصمم جرافيك عليك الاختيار من بين الوظائف التالية:
1.   العمل في شركات التصميم.
 كي تعمل في إحدي شركات التصميم عليك أن تصل إلى درجة كبيرة من إحتراف التصميم والتمكن من استخدام البرامج المخصصة في التصميم الجرافيكي، وتعمل هذه الشركات بطريقة الوكالة أي أن تكون وكيل لبعض الشركات ومنتجاتها وتصمم لها كل ما يتعلق بهذه الشركة بداية من تصميم شعارها وصولاً إلى الملصقات المستخدمة في التسويق لمنتجاتها.
2.   العمل في قسم التصميم الجرافيكي الداخلي.
بعض الشركات الكبرى تقوم بإنشاء قسم خاص للتصميم الجرافيكي الخاص بها ومنتجاتها وذلك عوضاً عن الذهاب لشركات الوكالة، وهذه الوظيفة تتطلب الكثير من الإنتماء في العمل حيث أن عملك كمصمم جرافيك سينصب حول الشركة التي تعمل بها وما تقدمه للجمهور ومدى الإستجابة التي ترغب في الحصول عليها من الجمهور الحالي والمستهدف.
3.   العمل كمصمم جرافيك حر.
من منا لم يسمع اليوم عن مجال العمل الحر بمميزاته الهائلة التي تجعلك تعمل بشكل يتناسب مع جميع جوانب حياتك الشخصية والاجتماعية والعملية، فيمكنك العمل في وظيفة ثابتة بجانب عملك كمصمم جرافيك حر، ويمكنك أن تدرس في الجامعة بجاب هذه الوظيفة أيضاً، الممتع أنها تجربة تزيد من خبرتك في هذا المجال تحديداً وذلك بسبب كثرة التطبيق للمشاريع المختلفة. يمكنك تقديم عروض على مشاريع التصميم في مستقل الذي يضم العديد من المشاريع المتعلقة بأنواع التصميم المختلفة، وهي طريقة تقوم على فكرة العرض والطلب فأنت كمصمم جرافيك تقدم عرضك بالسعر المناسب لك والوقت المناسب للتسليم ويقوم صاحب المشروع بقبول العرض المناسب ، ومع عملك المتميز ستحصل على تقييمات جيدة وبالتالي المزيد من الأعمال.
في الختام نذكرك بأن كل نجاح كان حلم صغير في مخيلة صاحبه في البداية ولكنه استطاع تطبيقه إلى خطوات ترسم أثراً على أرض الواقع فلا تتردد في جعل حلمك يلامس أرض الواقع فإن كنت تملك حاسوب وإتصال بالإنترنت فأنت تملك العالم بين يديك وأنت لا تعلم، ويمكنك تحقيق النجاح التي ترغب وتطمح به فقط عليك أن تنطلق من مكانك الآن.

هناك تعليق واحد

يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى .
لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Privacy-Policy | إعلن لدينا
جميع الحقوق محفوظة لــ كن داعيا للخير 2011-2019 ©

تصميم كن مدون