دليل المدون

2015-01-31

تعليم الأطفال برمجة الكمبيوتر باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

قد يبدو تعلم الاطفال البرمجة أمر صعب ولكنه فى الحقيقة أبسط مما تتوقع ، فالعالم الآن يتجه لتشجيع الأطفال لتعلم البرمجة ، حيث بدأت بريطانيا بتطبيق منهج دراسي جديد في المدارس يتضمن تعليم الأطفال ابتداءً من عمر الخامسة مهارات البرمجة ، ولكن مع كل الأسف أن هذا الأمر لم يكن فى العالم العربى ، ويقتصر الأمر على محاولات محدودة فى هذا المجال.
ولكن من الممكن تنمية مهارات أطفالنا لتعلم أساسيات البرمجة بشكل مبسط وممتع من خلال إستخدام بعض البرامج و المنصات على شبكة الإنترنت حيث تمكن الطفل من برمجة لعبته بنفسه.
تابع أيضًا:  من أين أبدأ تعلم صنع تطبيقات الأندرويد؟

programmer child
هناك العديد المواقع والبرامج المتاحة لتعليم الأطفال البرمجة منها من يدعم اللغة العربية بجانب اللغات الأجنبية حتى يتمكن الأطفال الصغار برمجة الألعاب من دون حاجة إلى إتقان اللغات الأجنبية .

 من هذه المواقع:

1- موقع Code.org

إنطلقت مؤسسة Code.org عام 2013  بهدف تعليم علوم الحاسوب بالمدارس ، فهى تقوم بتقديم الدروس بطريقة مسلية ، وفى الآونة الأخيرة قام الموقع بإطلاق حملة  Hour of Code  و تم إضافة عدد من دروس علوم الحاسوب الذي توفرها المؤسسة باللغة العربية مناسبة لجميع الأعمار، ويمكن للأطفال من خلال الموقع الإلكترونى للقناة برمجة ألعاب الكمبيوتر بطريقة مرحة يتم من خلالها غرس المفاهيم الأساسية لعلوم الحاسوب.
 Code.org

2- موقع سكراتش Scratch 

صممه طلبة معهد ماساتشوستش عام 2003، للأطفال من سن 8 – 16 سنوات حيث يحتوى الموقع على تطبيق يساعد الطفل على تعلم مبادئ البرمجة من خلال برمجة الألعاب والرسوم المتحركة .
فهى لغة برمجة تعتمد على تركيب أنواع مختلفة من الوسائط مثل الرسوميات و الصور و الموسيقى و الأصوات لانشاء برنامج متكامل دون الحاجة لكتابة عبارات برمجية.
يهدف الموقع إلى تنمية مهارات الطفل فى التفكير المنطقي و الابداعي في حل المشكلات، استخدام التكنولوجيا، مهارات التصميم و غيرها 
كما يمكنك مشاركة ما صنعت عبر موقع سكراتش على الإنترنت، حيث يمكن للعالم كله مشاهدة إبداعاتك.
Scratch
يمكن إستخدام التطبيق من خلال تحميل برنامج من الموقع الرسمى أو العمل أون لاين مباشرة من خلال تطبيق على شبكة الإنترنت.
تم دعم مشروع سكراتش للغة العربية بواسطة فريق من كلية تقنية المعلومات في جامعة الإمارات العربية المتحدة، و بالتعاون مع مجموعة من المتخصصين في الأولمبياد المعلوماتي السوري يمكن زيارة النسخة العربية من خلال هذا الموقع

3- برنامج كلمات

بالرغم من إحتكار الغرب والمبرمجين الأجانب أمور البرمجة إلا أنه هناك بعض المبادرات العربية لإنشاء لغة برمجة عربية لتحفيز أطفال العرب لتعلم البرمجة، وتطبيق كلمات إحدى هذه المحاولات العربية حيث يقوم موقع كلمات على عدد من 7 المستويات تعليمية ، والتى تساهم فى تعليم الأطفال بشكل بسيط ومباشر. وهى كالتالى :
  1.  الكرات المتحركة  
  2.  آلة حاسبة بلغة كلمات
  3.  فيديو تعليمى من خلال جولة عبر إمكانيات اللغة
  4.  مطابقة الأنماط
  5.  ويليه كلمات بالأمثلة فهو عرض سريع لكل إمكانيات اللغة فى صورة أمثلة 
  6.  كتاب كامل للمبتدئين فى مجال البرمجة سواء للأطفال أو الكبار
  7.  وأخيراً المستوى السابع دليل إستخدام الكلمات هى خاصة للمبرمجين الذين يعرفون لغات أخرى ويريدون تعلم الكلمات 
كلمات
اللغة تشمل امكانات جاهزة للرسم وتحريك الصور على الشاشة، مع امكانية التعامل مع الكيبورد والماوس
التطبيق مجانى ومفتوح المصدر
  • ولم يكن تطبيق كلمات هى المبادرة العربية الوحيدة فقد فاز التطبيق المصرى Snowball  لتعليم الأطفال البرمجة بجائزة أفضل تطبيق للهواتف الذكية فى الوطن العربى. هدف التطبيق هو لتعليم الأطفال البرمجة عن طريق استخدام البرمجة المرئية، حيث يقوم الطفل باختيار الأدوات المراد تشغيلها فى البرنامج، وسيقوم التطبيق بتحويل تلك الأدوات إلى الأكواد المكافئة لها وبتدرج الامر سوف يستطيع الطفل تعلم البرمجة حتى يصل للإحتراف.

منصات وبرامج أخرى لتعلم البرمجة

هناك منصات وبرامج أجنبية أخرى لتعلم برمجة الحاسب الآلى ولكنها لا تدعم اللغة العربية لكن يمكن أن تكون مفيدة للأطفال اللذين يتقنون اللغات أو المبتدئين فى مجال البرمجة سأذكر بعضها:

stencyl

يمكن من خلاله إنشاء ألعاب الويندوز , أندرويد , آيفون , آيباد بدون أكواد برمجية
stencyl

ِيحتوى الموقع على مجموعة كبيرة من الأكواد الجاهزة مع ذكر فيما تستخدم هذه الأكواد، وعلى  الطفل  إختيار حزم الأكواد الصحيحة ووضعها سويا لتطوير لعبة، برنامج أو عرض تقديمي
Tynker

Alice

برنامج يشبه إلى  حد كبير منصة Scratch ويمكن الإستفادة منه فى إنشاء العروض التقدمية وقصص الأنيميشن
Alice

RoboMind

 يستخدم هذا الموقع لغة برمجة تدعى Robo وهي لغة سهلة وبسيطة لا تتطلب أي خبرة مسبقة في البرمجة يعتمد هذا الموقع على تصميم روبوت خاص بك يمكن تحريكه خلال طرق محددة

RoboMind

تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
تصميم مواقع إلكترونية و تطبيقات بأقل الأسعار

هناك تعليق واحد

يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى .
لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Privacy-Policy | إعلن لدينا
جميع الحقوق محفوظة لــ كن داعيا للخير 2011-2022 ©

تصميم كن مدون