دليل المدون

2016-04-18

أدوات تساعد فى تسويق موقعك عبر شبكات التواصل الإجتماعى

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لا تزال مواقع التواصل الإجتماعى من أهم الآليات التى تؤدى إلى نجاح الموقع ، حيث أنها وسيلة مضمونة و مجانية لجلب الزوار إلى موقعك ، ولكن تجد بعض أصحاب المواقع يعتمد على محرك البحث فقط فى الترويج إلى الموقع حيث أنها أهم مصادر الزيارات ولكن هل تعلم أن للشبكات الإجتماعية دور هام فى السيو وتقدم المواقع فى نتائج محركات البحث بصورة غير مباشرة ، فعن طريق هذه المواقع الإجتماعية يمكنك خلق جمهور من المتابعين لموقعك وبالتالى يزيد التفاعل بالموقع وهذا يؤدى إلى ثقة محركات البحث بموقعك وتقدمه فى النتائج الأولية.
social media
فإذا كنت ممن يجد صعوبة فى متابعة شبكات التواصل الإجتماعى ونشر موضوعات موقعك بها ، فهذه بعض الأدوات والخدمات التى تساعدك فى هذا الأمر وتوفر الوقت والجهد يمكنك الإختيار منها ما يناسبك وهى:
  1. أدوات النشر التلقائى.
  2. ربط حسابات التواصل الإجتماعى ببعضها.
  3. إضافة أزرار الإعجاب والمشاركة لموقعك ومتابعة الإحصائيات.
  4. تطبيق واحد لإدارة جميع حساباتك على شبكات التواصل من خلال الهاتف.
  5. نصائح لجذب المزيد من الزوار.

أدوات النشر التلقائى عبر المواقع الإجتماعية

تتوفر العديد من الخدمات التى تؤدى هذه المهمة  ، فهى تحل مشكلة عدم إتساع الوقت للنشر اليدوى لروابط مقالاتك على هذه المواقع خصوصًا إذا كان لديك أكثر من حساب على تلك المواقع الإجتماعية ، ومن أهم هذه الخدمات :

موقع  HootSuite.com

من أهم المواقع المتخصصة والتى تعمل بكفاءة فى هذا المجال  ، فقط قم بالتسجيل بالموقع ثم إدراج رابط تغذية موقعك RSS ليقوم هو بدوره بنشر هذه الموضوعات على حساباتك فى مواقع التواصل الإجتماعى التى تحددها بمجرد نشرها على موقعك ، لن تقتصر أهمية هذا الموقع على النشر التلقائى فقط فستكتشف العديد من المميزات الرائعة منها:
  •  يعتبر بمثابة منصة واحدة لإدارة حسابتك على مختلف المواقع الإجتماعية مع كامل التحكم بها.
  • يسهل عليك التواجد طوال الوقت.
  • ميزة التحديث التلقائي في كل لحظة لكل الإضافات في حساباتك.
  • جدولة النشر بمعنى أنه بالإمكان تحديد وقت النشر فى المستقبل. 
  • يقدم أدوات مطورة لتحليل إحصائيات جميع حساباتك على الشبكات الاجتماعية فيمكنك معرفة عدد الإعجابات والتغريدات وغير ذلك مع عرض رسوم بيانية لنشاط حساباتك.
  • رغم من وضع قيود من قبل الفيس بوك فى النشر التلقائى إلا أن هذه الأداة مفيدة جدًا فى المواقع الإجتماعية الأخرى.
HootSuite
بالرغم من المميزات الهائلة التى يقدمها موقع Hootsuit  إلا أنه هناك بعض الميزات غير متاحة بشكل مجانى مثل متابعة أكثر من ثلاث حسابات ولكن يمكنك متابعة عدد لانهائى من الحسابات الإجتماعية بإنشاء حساب مدفوع .

موقع Buffer

هى خدمة مجانية أخرى منافسة لموقع HootSuit ، يمكن من خلاله نشر ما يريد عن طريق تطبيق الويب أو بالاستعانة بإضافة للمتصفح على جوجل كروم أو فايرفوكس.
Buffer
يتميز بالعديد من المميزات بجانب النشر الأوتوماتيكى لموضوعات موقعك وهى امكانية جدولة منشورات لمقاطع فيديو الموقع ، ودعم ميزة Pablo وهى خدمة تصميم صور مميزة تُناسب الشبكات الاجتماعية.

 موقع twitterfeed.com

من المواقع المميزة أيضًا فى النشر التلقائى عبر المواقع الإجتماعية الأكثر شهرة مثل Tweeter, facebook , Linkedin

ربط حسابات التواصل الإجتماعى ببعضها

خدمة IFTTT

هى تطبيق رائع لربط الشبكات الإجتماعية ببعضها بمعنى أنه مثلًا عند نشر منشور معين على حسابك على الفيس بوك يحدث نشر تلقائى عبر جميع حساباتك فى الشبكات الإجتماعية الأخرى ، وهو أيضًا يمكن إستخدامه للنشر من مدونتك إلى شبكات التواصل مباشرةً.

IFTTT
وتقنية عمل هذا التطبيق تكمن فى إمكانية إعطاؤه الأوامر إذا تم نشر موضوع على حساب تويتر فقم بنشرها تلقائيا على صفحتها على الفيس بوك" وهكذا.
يمكنك من خلال التسجيل بالموقع وتجربته إكتشاف العديد من المميزات التى تساعدك على الترويج لموقعك مع توفير وقتك.

ربط الفيس بوك بتويتر

توجد آليات أخرى لربط حساباتك على موقع التواصل الإجتماعى مثلًا "ربط حساب الفيسبوك مع حساب تويتر بحيث عند النشر على الفيس بوك يتم النشر أوتوماتيكيًا على تويتر ولتفعيل ذلك توجه لهذا الرابط  و اضغط على زر Link to twitter أمام الصفحة الخاصة بموقعك ليتم ربط التحديثات بالحسابين.
facebook to twitter

إقرأ أيضًا : الربط بين حساب جوجل بلس مع حساب الفيس بوك وتويتر

إضافة أزرار الإعجاب والمشاركة ومتابعة الإحصائيات

موقع AddThis

تحدثت فى تدوينات كثيرة عن إضافات أزرار مواقع التواصل المختلفة إلى المدونة ولعل من أسهل الطرق التى تحدثت عنها إستخدام خدمة AddThis فيمكن من خلال هذه الخطوات الإستفادة بمميزات عديدة :
  1. التسجيل وإنشاء حساب بالموقع
  2. الذهاب إلى لوحة التحكم أو Dashboard 
  3. إضغط على Get The code وإنسخ الكود وقم بإضافته إلى قالب موقعك قبل الوسوم </body>
  4. إذهب إلى التبويب Tools وقم بتفعيل الأدوات التى تريد ظهورها بموقعك مع ضبط إعدادات كل أداة بما يناسبك.
AddThis
ما يميز خدمة Addthis سهولة التركيب والتحكم فى الأدوات من خلال لوحة تحكم الموقع مع دعمه لأزرار المشاركة والمتابعة بأشكال متنوعة ومتجاوبة لأجهزة المحمول ، كما أنه بالإمكان إستخدام أداة مواضيع ذات صلة من خلاله.
يمكن أيضًا متابعة الإحصائيات بصفة دورية ومعرفة نشاط موقعك على شبكات التواصل و مصادر الزيارات وأكثر الموضوعات قراءة ، فهى حقًا خدمة مميزة تستحق التجربة.

موقع SumoMe 

وهى خدمة أخرى تشبه AddThis وبها أدوات عديدة مميزة للمشاركة عبر مواقع التواصل والقوائم البريدية و الموضوعات المميزة بموقعك كما يمكن إنشاء صفحة ترحيب من خلاله لموقعك ومتابعة الإحصائيات.
SumoMe

تطبيق واحد لإدارة جميع حساباتك على شبكات التواصل من خلال الهاتف

من الأشياء الهامة التى توفر الوقت والجهد إستخدام الهاتف الذكى للترويج لموقعك عبر وسائل التواصل ، ولكن بدلا من إستخدام تطبيق لكل موقع إجتماعى سأعرض عليكم بعض التطبيقات التى يمكن من خلالها إدارة جميع حساباتك على المواقع الإجتماعية:
  1. تطبيق HootSuite.com : يحتوى على نفس المميزات الموجودة بالموقع والتى سبق وأن ذكرتها فى فقرة أدوات النشر التلقائى وهو متوفر لهواتف الآيفون والأندرويد.
  2. تطبيق IFTTT : تطبيق رائع لن تقتصر خدماته على نشر وترويج موقعك كما شرحت سابقا بل إستخدامه فى أمور عديدة فى حياتك اليومية حيث يتم ضبطه على أداء مهام محددة.
  3. تطبيق Gopostme : يمكن من خلاله بضغطة واحدة مشاركة المنشورات والصور ومقاطع الفيديو عبر مختلف الشبكات الاجتماعية بما في ذلك فيس بوك، تويتر، إنستاغرام، جوجل بلس و Pinterest - متوافر مجانا لمستخدمي أجهزة iOS.

كيف تجذب المزيد من الزوار عبر الشبكات الإجتماعية

وأخيرًا لا تنس إستخدام الوسائل والحيل التى تساعد على زيادة الزائرين لموقعك مثل :
  1. إستخدام الهاتشتاج (#)  مع الكلمات المفتاحية وذلك لإستهداف الزوار المهتمين بمجال موقعك.
  2. نشر الروابط بطريقة طبيعية وبعيدة عن السبام.
  3. إستخدام الصور والفيديوهات المناسبة لموضوعات موقعك. 
  4. التعليق بإسم موقعك والتفاعل مع المنشورات التى لها نفس إهتمامات موقعك.
  5. إستخدام بعض تطبيقات الهاتف لزيادة المتابعين مثل: تطبيق  crowdfireapp لزيادة متابعين حسابك على تويتر حيث يسهل عليك معرفة المستخدمين النشطين و المستهدفين وإمكانية إرسال رسالة تلقائية وغير ذلك من المميزات.
أتمنى أن أكون أن أفدتكم بهذا الموضوع وإن كان لديكم أفكار أخرى يمكنكم مشاركتها بتعليق...
تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرًا
تصميم مواقع إلكترونية و تطبيقات بأقل الأسعار

هناك 5 تعليقات

  1. الردود
    1. شكرًا جزيلا على متابعتك،، وبالتوفيق

      حذف
  2. جزاك الله خيراً على هذه المواضيع المشرقة والله منذ ثلاث سنوات وأنا أتابع مواضيعكوقد انقطعت بعد فترة والآن قد رجعت للتدوين وتذكرت مدونتكم الرائعة فأردت زيارتها للإستفادة شكراً على الدروس والمحتوى المفيد ..تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا جزيلًا على متابعتكم المستمرة ودعمكم الدائم.

      حذف

يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى .
لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Privacy-Policy | إعلن لدينا
جميع الحقوق محفوظة لــ كن داعيا للخير 2011-2022 ©

تصميم كن مدون