مساحة إعلانية

2016-12-19

كيف تخطط لتطوير مدونتك مع بداية العام الجديد؟

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

   عند بدء كل عام ، يتجدد النشاط والتفاؤل لإستقبال العام الجديد ،ولكن الحماسة بدون تخطيط تجعلك تتحرك بعشوائية نحو تحقيق أهدافك ، فإذا كنت مدون فالآن حان الوقت لتحديد رؤيتك لإدارة مدونتك أو موقعك خلال العام القادم ، وذلك من خلال خطة سنوية تهدف إلى تحقيق المزيد من النجاح والتقدم لموقعك، لذلك سأشارككم فى هذه التدوينة بعض الأفكار التى تساعد فى التخطيط لإدارة المواقع خلال العام الجديد .
 التخطيط للعام الجديد

فائدة التخطيط لمدونتك:

  1. تحفزك على إتمام المهام ،فبمجرد كتابة الخطة ستضمن 70% من تحقيق هدفك.
  2. تؤدى إلى زيادة حماسك وثقتك بنفسك.
  3. لا مجال لجملة "لا أجد ما أكتبه" فعندما تشعر أن ذهنك خالى من الأفكار لكتابة موضوعات جديدة ، فكل ما عليك هو أن تراجع أهدافك التى قمت بكتابتها فى بداية العام ، وبالتأكيد ستتدفق الأفكار فى رأسك.
  4. وضع إطار زمنى محدد لتحقيق أهدافك يعمل على زيادة التركيز و إلزامك لنفسك بتنفيذ تلك الأهداف فى هذه الفترة.
  5. تشجعك على التغلب على المعوقات التى قد تواجهك وتحبط عزيمتك.
  6. إذا لم تقوم بإنشاء خطة واضحة فقد تعانى من فترات تكاسل وملل الذى يؤدى إلى الإحباط.
  7. الحفاظ على وقتك من الإهدار : فالتخطيط مرتبط دائمًا بإدارة الوقت ، ففى حالة وجود خطة ستجد نفسك تحاول إستغلال كل لحظة لإنجاز المهام التى حددتها.

ما الذى أنجزته خلال العام الماضى؟

  قبل أن تخطط لمدونتك العام القادم يجب عليك أولًا تقييم ما حققته العام الماضى لتعرف هل أنت تسير فى الإتجاه الصحيح لتستمر فى نفس الإتجاه أم هناك مشكلة ويجب عليك أن تعيد النظر فى آلية إدارتك للموقع ، لذلك يمكنك أن تتخذ بعض الإجراءات وهى:
  1.  أن تلقى نظرة على المحتوى الذى قمت بإنشاؤه العام السابق وحاول حصر أكثر الموضوعات قراءة وتفاعل من متابعين موقعك للتركيز على ما يهمهم الفترة القادمة.
  2. إنشاء تقرير عن إحصائيات العام الماضى بالإستعانة بخدمة إحصائيات جوجل Google analytics لمعرفة فئات الجمهور المستهدفة و الكلمات البحثية التى يبحث عنها الزوار.
  3. قياس مدى تواجد موقعك على مواقع التواصل الإجتماعى المختلفة لتستطيع تحديد نوعية المحتوى التى تهم الجمهور  ويمكن تطبيق ذلك بإستخدام أدوات كثيرة مثل خدمة buzzsumo.com 
  4. قم بعمل إستطلاع رأى وإسأل جمهورك عن رأيه فيما قدمته العام السابق ،وعن ما الذى يريده  منك أن تقدمه العام القادم.
  5. حصر الأهداف التى كنت تتمنى تحقيقها العام الماضى ولم تتحقق.
بذلك يكون من السهل عليك تحديد أهدافك و تكوين رؤية مستقبلية بعيدة المدى.

خطوات إنشاء خطة لإدارة موقعك:

أولا: تحديد الأهداف:

إبدأ بكتابة أهدافك ، فبدون الكتابة ستصبح معرضة للضياع والنسيان ولكن يجب مراعاة هذه النقاط:
1- عليك أن تجعل هدفك واضح ودقيق مع تحديد الفترة الزمنية ليكون من السهل تحقيقه ، فمثلًا " أريد أن أكتب عدد....... موضوع خلال هذا الشهر"
2-إحرص على أن تكون أهدافك واقعية ومناسبة لظروفك وإمكانياتك، فهناك بعض المدونين فى بداية طريقهم يصابون بالإحباط ويعتقدون بأن الأمر صعب ويرجع ذلك إلى أنهم يحاولون منذ البداية تحقيق طموحات كبيرة بدون تخطيط ، فلا مانع من وضع هدف كبير مثلًا"ستكون مدونتى أفضل مدونة عربية" ، ولكن عليك أن تقسم هذا الهدف لمراحل صغيرة حتى تتمكن من الوصول إليه بخطوات صغيرة وثابتة.
3- عدم التشتت بين كثرة الأهداف و التركيز على عدد محدد منها ، لزيادة إحتمالية تحقيقها.

ثانيًا:  إنشاء جدول زمنى للخطة السنوية:

يمكنك عمل جدول تنظم به أهدافك التى قمت بتحديدها، وقد قمت بإنشاء نموذج لجدول سنوى على مستندات جوجل Google spreadsheet  
يمكنك الحصول على نسخة لك والتعديل عليها كما يناسبك 
(يستلزم التسجيل بحسابك على Gmail)
تلميحات وأفكار يمكن أن تستعين بها عند التخطيط:
  1. ترتيب الأهداف طبقًا لأولويتها فالمدون يقع على عاتقه العديد من المهام أهمها طبعًا هى صناعة المحتوى الذى يجب أن يعطيه الإهتمام الأكبر فى خطته ولكن أيضًا يجب ألا يهمل الجوانب الأخرى مثل "التسويق وإشهار الموقع ، القراءة والإطلاع ،صيانة الموقع،........".
  2.  جدولة أفكارك و عمل تصور عن نوعية الموضوعات التى سوف تقوم بكتابتها خلال هذا العام ، فيمكن تصنيفها إلى "موضوعات موسمية ، أخبار ، دروس،......" و تحديد ما سوف تكتبه فى كل قسم.
  3.  تحديد مواعيد نشر الموضوعات: بحيث أن يكون النشر بصفة منتظمة ليكون محتوى مدونتك متجدد دائما .
  4. أضف إلى خطتك إستخدام إستراتيجية جديدة للتسويق ونشر الموقع: فإذا كنت إستخدمت إحدى طرق التسويق وكانت لها نتائج جيدة فى الفترة السابقة فلا بأس أن تستمر بإتباع هذه الطريقة المجربة والمضمونة ، ولكن ما المانع أن تجرب إستراتيجية جديدة بجانبها ، فمثلًا إذا كنت تعتمد على التسويق من خلال المواقع الإجتماعية فيمكن تجربة إستراتيجيات أخرى مثل: "الإشعارات ، القائمة البريدية ، الإنفوجرافيك ،.....وغيرها".
  5. مراعاة إستخدام أحدث وسائل السيو للعام الحالى: فأضف إلى خطتك إستخدام "الكلمات المفتاحية ، بناء الروابط الخلفية الجيدة Back links  ،التجاوب مع الموبايل...........وغيرها"حتى يتصدر موقعك دائمًا نتائج البحث، كما يجب متابعة أحدث أخبار تقنيات السيو التى تتغير من عام لآخر .
  6. تطوير قالب موقعك : تأكد من أن موقعك يظهر بشكل سليم على أحدث الأجهزة ، فإذا كان موقعك غير متجاوب مع جميع الشاشات أو بطئ فى التصفح فضع فى خطتك تغيير هذا القالب إلى قالب آخر يفى بمتطلبات التقنيات الحديثة. 
  7. التجديد فى عرض المحتوى : إذا كنت تعتمد على المحتوى النصى فلما لا تجرب توصيل المعلومة عن طريق فيديو أو إستخدام الصور ، و تعطى الفرصة لزائر موقعك متابعة المحتوى بالطريقة التى يفضلها.
  8. جدد معلوماتك: "إذا لم تقرأ شيئًا فلن تكتب شيئًا" فلا تنسى تحديد عدد الكتب أو المواقع التى ستقرأها خلال العام.
  9. يجب أن تتميز الخطة بالمرونة لمقابلة التغييرات والظروف الطارئة، كما يجب مراعاة الأجازات وفترات الراحة.
  10. قم بتقييم نفسك فى نهاية كل شهر ، ثم كافئ ذاتك بما تحب عند إنجازك لما حددته من مهام.
  هذا ليس كل شئ فأنت الشخص الوحيد القادر على تحديد المعايير اللازمة للتخطيط لموقعك، فلا تضيع الوقت و إرسم خطواتك للمرحلة القادمة ولا تنس أن تخبرنا بما حققته من نجاح .
تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هناك 5 تعليقات

  1. شكرا على نشرك للفايدة ولكن اكبر عقبة واجهتني التشتت فى ان ادسنس حرام او حلال شوية بيقولوا انها حلال وشوية بيقولوا مش حلال على الرغم من اني قمت بحظر فئات كتيرة زي السحر والتنجيم والحاجات دي كمان بدخل الاعلانات للمراجعة لكن اكيد حاجات بسيطة هاتظهر والصراحة انا شايف ناس كتيرة حاطة الاعلانات فحبيت اني اسألك اكيد حضرتك بحثتي فى الحكاية دي فياريت تفيديني لان حماسي بقا 0 دلوقتي ومش عاوز اكمل بسبب النقطة دي ايوا هدفني مش المال بس هدفني اني بجانبها اعلم الناس حاجة جديدة وسبب حاجتي للمال فرصة عمل والمعدات الللى شغال بيها لازم اطورها علشان تسهل معايا الوقت . منتظر الرد فى اقرب وقت ممكن

    ردحذف
    الردود
    1. فى الحقيقة لا أستطيع أن الإفتاء بما ليس لى به علم وفعلا هناك إختلاف فى هذا الأمر و لكن لابد من حظر الفئات الممنوعة ويمكن الإعتماد على الإعلانات النصية فقط ومراجعة الإعلانات قبل عرضها بـ 24 ساعة والتأكد من أن الإعلانات التى تظهر كلها غير مخالفة وأتمنى أن أجد رأى صريح فى هذا الموضوع .

      حذف
    2. هؤلاء الذين يقولون أن أدسنس حرام يستعملون موقع البحث جوجل وجي مايل... وكل هذه الادوات تمول وتستعمل اعلانات ادسنس... كفى من الهرطقة.
      الحرام هو السرقة والسب والظلم.. وبعض الشيوخ يعرفون الحديث في الأمور البعيدة عن الواقع. لماذا لا يقولون للحكام العرب أن ما يفعلونه حرام؟؟
      لا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
  2. مشكورة اختي على الموضوع الراقي
    http://achritique.blogspot.com

    ردحذف

يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى
أعتذر عن الرد على طلبات التصميم لضيق الوقت أو التبادل الإعلانى


لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Privacy-Policy | عودة الى الاعلى
جميع الحقوق محفوظة لــ كن داعيا للخير 2011-2016 ©

تصميم كن مدون