دليل المدون

2015-10-01

إستخدامات أخرى رائعة لكاميرا هاتفك غير التصوير

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لم يعد يقتصر إستخدام كاميرا الهواتف الذكية  على التقاط الصور ومشاهد الفيديو فقط بل أصبحت مفيدة فى إستخدامات كثيرة  ، لذلك جمعت فى هذا الموضوع بعض المهام التى يمكن أن تقوم بها كاميرات الهواتف المحمولة.
uses of Camera

إستخدام الكاميرا كأداة للترجمة

 من أروع تطبيقات الكاميرا هو إستخدامها فى ترجمة النصوص الموجودة بالصور واللافتات وذلك بتوجيه كاميرا هاتفك لها لتتم الترجمة البصرية الفورية بدون إعادة كتابتها، وكان أول تطبيق فى هذا المجال تطبيق word lens translator   ولكن قامت شركة جوجل بضم فريق عمل هذا التطبيق لتطوير خدمة الترجمة Google Translate التي تقدمها الشركة سواء عبر الويب أو عبر تطبيقات الأجهزة الذكية.
Google Translate
يدعم تطبيق Google Translate لغات عديدة منها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والبرتغالية، والروسية، والإسبانية،....................
كل ما عليك إلا فتح التطبيق، والنقر على الكاميرا، ثم وجهها على النص الذي تحتاج ترجمته ترى النص مترجما مباشرة على شاشتك إلى اللغات الأخرى. وذلك دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

ماسح ضوئي Scanner

من الإستخدامات المفيدة أيضًا للكاميرا هى أنه يمكن إستخدامها كسكانر للمستندات المهمة، مثل الإيصالات والخطابات وغير ذلك.
وهذه الميزة متوفرة بتطبيق Google Drive للتخزين السحابى الموجود بأجهزة الأندرويد فبمجرد إجراء مسح ضوئى لأى مستند من خلال هذا التطبيق سيحفظ على هيئة ملف PDF قابل للطباعة.  Google drive scanner
كما يمكن أن نستفيد من ميزة التعرف البصري على الحروف، المعروفة اختصارا بـ OCR الموجودة بتطبيق Google drive التى يمكن من خلالها تحويل النصوص المكتوبة على الورق بعد مسحها ضوئيا إلى نصوص رقمية قابلة للتعديل بواسطة معالجات النصوص ويمكن حفظها بصيغ أخرى.

تعرف على مميزات أخرى لـ Google drive

قراءة رمز الإستجابة السريع QR code

تستخدم أيضا كاميرات الهواتف الذكية فى قراءة أى معلومة مشفرة برمز الإستجابة السريع QR code الذى أصبح موجود على معظم السلع التجارية أو حتى المجلات والصحف لعرض المقالات والمواقع والكروت الشخصية و.....، فقط تحتاج إلى تطبيق لقراءة QR code ثم اجراء مسح ضوئى عن طريق كاميرا الهاتف وتصوير الكود ليقوم بتفسيره وإظهار محتواه سواء كان معلومة مكتوبة أو رابط لموقع
QR code Reader
فمثلا إذا كنت تستخدم هاتف اندرويد توجه الى Google play وقم بتحميل تطبيق QR barcode scanner 

 تعرف على كيفية تحويل أى معلومة إلى QR code

حل المعادلات الرياضية

 من خلال بعض التطبيقات يمكن إستخدام كاميرا الهاتف لحل المعادلات الرياضية عن طريق تصويرها فبمجرد وضع المعادلة الرياضية أمام الكاميرا، يبدأ التطبيق بالتعرف على الأرقام الرموز المكتوبة بتقنية OCR .
AutoMath Photo Calculator
يمكن لمستخدمى الأندرويد إستخدام تطبيق AutoMath Photo Calculator المجانى الذى يقوم بمعالجة المعادلات الرياضية البسيطة منها أو المعقدة عن طريق تصويرها بكاميرا الهاتف ليقوم التطبيق بعرض الحل أو ناتج المعادلة بالإضافة إلى عرض طريقة الحل.
يمكن أيضًا لمستخدمى أجهزة آيفون إستخدام تطبيق PhotoMath المجاني الذى يقوم بنفس المهمة لأجهزة iphone.

إستخدام الكاميرا تلسكوب

عن طريق تطبيق Star walk 2 free يمكن تحويل كاميرا هاتفك الى تلسكوب لرؤية الكواكب والنجوم والمجرات التى تحيط بنا ، فقط قم بتحديد مكانك من خلال اعدادات التطبيق ثم قم بتوجيه الكاميرا إلى السماء ليقوم بعرض الكواكب والنجوم وعرض المسافة بينك وبين النجم أو الكوكب الذى تشاهده.
Star walk 2 free

التطبيق مزود بنماذج ثلاثية الأبعاد لكل من النجوم والكواكب والمذنبات والكويكبات والأقمار الصناعية مع مؤثرات صوتية وبصرية للغلاف الجوى.

عدسة مكبرة أو ميكروسكوب

من الإستخدامات العملية لهاتفك هو إستخدامه لمساعدتك فى قراءة الصحف والمجلات التى تحتوى على نصوص مكتوبة بخطوط صغيرة ، وتوجد العديد من التطبيقات التى تمكن الكاميرا من تأدية هذه الوظيفة فعلى سبيل المثال تطبيق Magnifier يمكن إستخدامه كمكبر رقمى مع إمكانية تشغيل ضوء الفلاش لرؤية أوضح.
استخدام الكاميرا كعدسة
يمكن أيضًا تحويل هاتفك إلى مجهر أو ميكروسكوب ولكن يحتاج ذلك إلى تزويده ببعض الأدوات والعدسات لتكبير أكبر ورؤية أوضح للكائنات الدقيقة.

الكاميرا أداة مساعدة أثناء قيادة

يمكنك تحديد إتجاهاتك أثناء القيادة وتحديد المواقع على خريطة عن طريق تطبيق CamOnRoad فهو يمكن الكاميرا من كشف الطريق وتسجيل السرعة المطلوبة.
Cam on road

كاميرا مراقبة للأطفال أو لحماية منزلك

إذا كان لديك تابلت أو أى جهاز يعمل بنظام أندرويد أو ios يحتوى على كاميرا رقمية لم تعد تستخدمه يمكنك الإستفادة منه و تحويله إلى أداة لمراقبة منزلك أو طفلك عن بعد فى حالة غيابك .
ومن التطبيقات المجانية التى تقوم بهذه المهمة لنظام الأندرويد هو تطبيق  iCam الذى يمكن تحميله لنظامى الأندرويد  ونظام IOS

إقرأ أيضًا:

كيفية مراقبة حاسوبك عن طريق Google drive أو Dropbox 

تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
تصميم مواقع إلكترونية و تطبيقات بأقل الأسعار

هناك 5 تعليقات

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. لا مانع من نشر الموضوع مع ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا للمتابعة

      حذف
  2. أحسنت النشر بارك الله في جهودك الطيبة

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا جزيلا أختى العزيزة ..أسعد بمرورك دائما

      حذف
  3. بارك الله فيك اخي

    ردحذف

يمنع نشر التعليقات ذات الروابط الدعائية أو تعليقات بإسلوب غير لائق أو التى تحتوى على معلومات شخصية كالبريد الإلكترونى .
لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"

Privacy-Policy | إعلن لدينا
جميع الحقوق محفوظة لــ كن داعيا للخير 2011-2022 ©

تصميم كن مدون